زيادة في رسوم تأشيرات شنغن ابتداء من الشهر المقبل


خبر قد يكون محزنا لمحبي السفر إلى أوروبا،
حيث أعلن "تي أل أس كونتاكت" الخاص بإيداع ملفات تأشيرة "شينغن" أن "رسوم تأشيرة الإقامة القصيرة سترتفع من 60.00 يورو إلى 80.00 يورو، ومن 35.00 يورو إلى 40 يورو للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا.

هذه التعديلات التي جاءت بعد موافقة مجلس الاتحاد، وبحسب بيان رسمي فإن زيادة بنسبة 33.3% ستطبق مع بداية العام، لترتفع من 60 يورو إلى 80 يورو، بحسب ما جاء في موقع schengenvisainfo.
وتنص التعديلات على إتاحة تقديم الطلبات لفيزا مدتها 6 أشهر كحد أقصى، وقبل موعد السفر ب 15 يوما على الأقل بينما في السابق كانت أقصى مدة ممنوحة هي 3 أشهر، بحسب schengenvisainfo.

وأكد المركز أن هذه الزيادة ستكون سارية بدءا من 2 فبراير المقبل، مشيرة إلى أن الأمر لن يتعلق بتأشيرات الإقامة القصيرة للإدارات الفرنسية في الخارج أو الأسعار التي تم التفاوض عليها بموجب اتفاقيات التيسير.

وكان المجلس قد قال إن هذه الزيادات جاءت "للتأكد من الحصول على كافة تكاليف إجراءات تقديم الفيزا، دون عوائق للمتقدمين، وسترتفع الرسوم إلى 80 يورو، كما ستكون هناك آلية لمراجعة احتمالات زيادة المبلغ كل 3 سنوات".


ومن شأن الدول المستفيدة من هذا القرار أن تحصل على امتيازات كإجراء تخفيضات على الفيزا أو زيادة فترة صلاحيات تأشيرة الدخول المتعددة، بعكس الدول التي لا تدخل في اتفاقية تعاون مع الاتحاد الأوروبي بخصوص إعادة طالبي اللجوء أو غير المتعاونة بما يخص بقضية الهجرة، سيتبع معها إجراءات متشددة بما يخص رسوم الفيزا وإجراءات التقديم وشروطه.