فوائد جوز الهند
جوز الهند


يعتبر زيت جوز الهند أحد أكثر منتجات الصحة والجمال شيوعًا في السوق. يمكن استخدامه *لشعرك أو جلدك، أو حتى تناوله*، هو واحد من الأطعمة القليلة التي يمكن تصنيفها على أنها "طعام خارق". تركيبة فريدة من الأحماض الدهنية يمكن أن يكون لها آثار إيجابية على صحتك. وهذا يشمل فقدان الدهون، وتحسين وظائف المخ والعديد من الفوائد الرائعة الأخرى.
إليك أفضل 10 فوائد صحية قائمة على الأدلة لزيت جوز الهند.

*يرجى ملاحظة أننا لسنا أطباء وهذا لا يشكل نصائح طبية. استشر الطبيب دائما قبل تغيير العلاجات أو البدء في علاجات جديدة.


1. زيت جوز الهند يساعد على فقدان الوزن.


على الرغم من أنه قد يبدو غير بديهي، إلا أن زيت جوز الهند في الواقع عبارة عن دهون "صديقة لخسارة الوزن" لأنه يحتوي على أحماض دهنية لها تأثيرات قوية على عملية التمثيل الغذائي لديك. يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقليل شهيتك وتقليل مؤشر كتلة الجسم ودهون الخصر.
يختلف زيت جوز الهند عن الدهون الأخرى التي قد تتناولها. على الرغم من أن معظم الأطعمة تحتوي على أحماض دهنية طويلة السلسلة، إلا أن زيت جوز الهند يحتوي في معظمه على أحماض دهنية متوسطة السلسلة، يتم استقلابها بشكل مختلف عن الأحماض الأطول. تنتقل الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة مباشرة إلى الكبد بعد هضمها، حيث يمكن استخدامها على الفور للطاقة أو تحويلها إلى أجسام كيتونية. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن الدهون متوسطة السلسلة لا يتم تخزينها بكفاءة مثل الدهون الأخرى.

2. زيت جوز الهند يساعد على تحسين صحة القلب.


ثبت أن زيت جوز الهند يزيد من مستويات الكوليسترول الحميد الجيد ويقلل مستويات الكولسترول الضار. هذا يعني أنه سوف يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. ويرجع ذلك أيضًا إلى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة الموجودة في هذا الزيت. تساعد هذه الدهون المشبعة الفريدة في الوقاية من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية: السمنة وتصلب الشرايين.

في حين أن السمنة وحدها يمكن أن تلحق الضرر بقلبك وتزيد من خطر إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن السبب الرئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية هو تصلب الشرايين، وهو عندما تصلب الشرايين وتصبح ضيقة. تساعد الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة مثل زيت جوز الهند على منع تصلب الشرايين الذي قد يؤدي إلى هذه المشاكل الصحية التي تهدد الحياة.

يعد تبديل بعض الزيوت غير الصحية التي يستخدمها الأشخاص غالبًا عندما يطبخون (مثل الزيت النباتي...) بزيت جوز الهند طريقة رائعة لبدء عيش حياة صحية. على عكس هذه الزيوت الأخرى، يعمل زيت جوز الهند مع جسمك في الحفاظ على عمل كل شيء في مستواه الأمثل.


3. زيت جوز الهند يمكن أن يحمي الجلد والشعر.


يطبق زيت جوز الهند، موضعياً، على ترطيب البشرة، ويقلل من أعراض الأكزيما، ويمنع تلف الشعر. زيت جوز الهند مليء بحمض الكلوريك، وهو حمض دهني معروف بخصائصه المضادة للميكروبات وترطيبه وتنظيمه الهرموني. كما أن لديها قدرات مضادة للشيخوخة وتجديد البشرة، ويمكن أن تحفز إنتاج الكولاجين في بشرتك وتبقيك شابتاً في سن متأخرة. علاوة على ذلك، فإن فيتامين E الموجود في زيت جوز الهند يحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

عندما يتعلق الأمر بشعرك، يساعد زيت جوز الهند في الحفاظ على ترطيبه ويمنعه من فقدان البروتين عند تعرضه للتلف من خلال التمشيط. في الواقع، تستخدم النساء التي يعشن في المناطق الساحلية المدارية زيت جوز الهند لشعرهن كل يوم تقريبًا. يساعد هذا الزيت في نمو شعرك بطريقة صحية ويمنحه لمعانًا جذاباً. نظرًا لانخفاض وزنه الجزيئي، فإن زيت جوز الهند قادر على اختراق عمود شعرك ومنع تلفه.
يستخدم زيت جوز الهند أيضًا كزيت للعناية بالشعر، ويتم تضمينه كعنصر أساسي في مختلف مكيفات الشعر والكريمات التي يتم تصنيعها لتخفيف قشرة الرأس. إذا كنت قد تعرضت لأضرار في الشعر، فإن زيت جوز الهند يعمل كمكيف كبير وسوف يساعدك على إعادة نمو شعر صحي. يوفر لشعرك البروتينات الأساسية اللازمة لتغذية ومعالجة الشعر التالف.
عن طريق تدليك رأسك بزيت جوز الهند بشكل منتظم، يمكنك تخفيف فروة رأسك من قشرة الرأس، حتى لو كان لديك فروة رأس جافة جدًا. أفضل نوع من زيت جوز الهند للشعر الصحي هو عضوي وبكر. يمكنك إما وضعه مباشرة على شعرك وتركه أو استخدامه كقناع للشعر بزيت جوز الهند. جميع الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند تساعد أيضًا في علاج الشفاه المشقوقة والأصابع الجافة والأظافر الهشة.

4. زيت جوز الهند يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان.


يساعد حمض الكلوريك في زيت جوز الهند على منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة عن طريق مهاجمة البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى مشاكل الأسنان. أيضا، يمكن أن يساعد زيت جوز الهند على التخلص من البكتيريا السيئة في فمك وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة.
السبب الرئيسي لمرض اللثة هو تراكم البلاك والبكتيريا الضارة في فمك. تظهر الأبحاث أن استخدام زيت جوز الهند يمكن أن يقلل من تراكم البلاك على أسنانك ويساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض اللثة. أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام زيت جوز الهند لسحب الزيوت قلل بشكل كبير من كمية تراكم البلاك وعلامات التهاب اللثة لدى المشاركين الذين عانوا بالفعل من أمراض اللثة التي يسببها البلاك.
أخيرًا، يقتل زيت جوز الهند العقيدات والعصيات اللبنية، وهما نوعان من البكتيريا المسؤولة أساسًا عن تسوس الأسنان. يمكن لزيت جوز الهند محاربة هذه البكتيريا بشكل فعال مثل الكلورهيكسيدين، العنصر النشط الموجود في غسول الفم. لهذا السبب، يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في الوقاية من تسوس الأسنان وفقدانهما.

5. زيت جوز الهند يساعد على تحسين صحة العظام.


الدهون مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر ببناء عظام صحية. زيت جوز الهند على وجه الخصوص يحسن امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم، وهي ضرورية لعظام قوية. يساعد هذا إلى جانب العديد من مضادات الأكسدة الموجودة في زيت جوز الهند على الوقاية من مرض هشاشة العظام وعلاجه عن طريق زيادة حجم العظام.
يساعد امتصاص الكالسيوم المحسن الذي يحدث عن طريق استهلاك زيت جوز الهند في وقف تسوس الأسنان وتطوير أسنان قوية. عندما يتم الجمع بين هذه الفائدة مع زيادة امتصاص المغنيسيوم، فإنه يخلق فائدة كبيرة للنساء في منتصف العمر الذين قد يعانون من هشاشة العظام.




الآن بعد أن عرفت فوائد زيت جوز الهند، هل أنتِ مستعدة لتجربته ؟